mardi 7 juin 2016

حدث في مثل هذا اليوم 7 يونيو 2016/2007..سطع نبأ..اكتشاف أكبر حقل نفطي وغازي بالمياه الأطلسية المغربية..وساد الصمت




عمر بوزلماط : مراسلة خاصة  
حدث في مثل هذا اليوم  7 يونيو 2016/2007..سطع نبأ..اكتشاف أكبر حقل نفطي وغازي بالمياه الأطلسية المغربية..وساد الصمت

في مثل هذا اليوم 7 يونيو 2007  تم اقتياد "دركي الأمس القريب", السيد "عمر بوزلماط" إلى دهاليز  سجون المملكة السعيدة ..بعد أن أصدرت المحكمة العسكرية بالرباط, حكما يشتم منه رائحة طبخة الظلم من السماء السابع..ورائحة الحق المحترق يغمر الرباط العاصمة..ويتمثل في 6 أشهر سجنا..بتهمة التصريح باكتشاف النفط وسط المملكة بدون ترخيص..اثر  منحي حواراً صحفيا شهيرًا لجريدة المشعل الأسبوعية المغربية..وخَلُصَ إلى إعلاني باكتشاف أكبر حقل بترول وغاز في العالم بالمياه الأطلسية المغربية..والذي يمتد من قبالة ساحل "اثنين أشتوكة/60 كلم جنوب البيضاء~اتجاه  الصويرة, بالمياه العميقة..وبمساحة تلامس 7000 كلم2..ومتوفر على منظومة نفطية وغازية جيدة وأكيدة..وكما يسيطر النفط والغاز بثراء فاحش "معا" على طول أحشاء  جزء من ذات الشريط المائي الأطلسي..الذي أومأت إليه سابقا.
-◄
هذه ذكرى أكررها كل عام..وأخصص لها منشوراً صحفيا" كلما حل تاريخ  7 يونيو من أي سنة..حتى أمرر للأجيال الحاضرة والقادمة برقية إستراتيجية..واضعا أمام عيناي فرضية فراقي للحياة "في أي لحظة..طالما أن لا أحد يضمن لحظة من حياته..والله وحده القادر..لذا, أشير أن الشريط الأطلسي المغربي فاحش الثراء نفطًا وغازاً "وعلى عكس أي رواية رسمية حكومية أو صادرة من لدن شركات القوى الإمبريالية الغربية الجشعة..والتي جعلت المغرب رهينة بين مخالب شركاتها النفطية المتوحشة..وإلى زمن مجهول.
وكما بَصَمَتْ عليه بِصَمْتْ..وعلى أن لا ترفع عنها اليد..وإلى زمن غامض..وهذا ما نراه حاليا على أرض الواقع..فلا هي باشرت الحفر..ولا هي انسحبت ومن ثم أرجعت ذات الرخصة البحرية الشاسعة الأطراف للمغرب..قصد البحث والتقصي في شأن كفاءة وأهلية شركاء حقيقيين..وبحصة معقولة..وليس بحصة الذل والمهانة..المتمثلة في 75%..
-◄
وكما اردد دوما, أن هذه الحصة المتمثلة في 75%, بمثابة مصادرة حقيقية وفاضحة لنفط وغاز الشعب"..وكما لا تقبل بها أي أمة تحت سماء الكون, حتى لو كانت تحت القصف الجوي الإمبريالي العالمي على مدار الساعة..
لكن, سوء حظوظنا, هو سطوع جيش من نواب الأمة وأحزاب سياسية", ذات أهداف براغماتية" تطبعها الأنانية.."هي المناصب والمكاسب..ومرض "الأنا العليا" ومن بعدي الطوفان..‼..ولا يحضرون حتى من أجل التصويت على قرارات وقوانين تخص الأمة التي انتخبت هذه المخلوقات الغريبة..وتليهم كتائب إعلامية "ممخزنة" لا تكف عن ترديد القشفات والشتائم  التي تدور بين الوزراء والنواب على مدار سنوات طويلة..وإلى حين نهاية ولايتهم..فلا أحزاب سياسية "كفئة" وآهلة ووطنية "أبلت البلاء الحسن"..ولا رجال إعلام "واثقون بأنفسهم بأنهم  لا يمثلون"إلا"النكسة الرابعة.
-◄
لكن, ما يميز هذه الذكرى..وهو أنني أمرر للشعب المغربي, أنه طوال التسع سنوات التي انصرمت..لم تستطع "لا~الدولة المغربية "ولا الشركات الإمبريالية " رفع التحدي في وجهي..بل هذا العبد الضعيف هو من زاد في التصعيد والتحدي طوال السنوات التسعة الماضية بدون كلل ولا ملل ..وباستماتة وإصرار رهيب ومنقطع النظير..مستعملا "ما تيسر من أموال أقتطعها من معيشي اليومي"..وحيث مكنتني من إضافة حقول نفطية وغازية إستراتيجية جديدة..والتي ما زالت سرية "طوال المدة المنصرمة..بعدما شَهِدَتْ موهبتي تطورًا رهيباً "وبالأخص خلال سنة 2015..وهذا التطور..أشبه ببرق الشهب النارية الهاوية من مجاهل أصقاع الفراغ المهول للسماء الموحشة صوب سطح الأرض..وهي تسطِّر طريقها بنيران جهنمية..وجبروتها تتمثل في كونها~" لا تُصدّ ولا تُردّ..~" لذا, فما رأيكم يا من اقتادوني إلى السجون الهمجية ؟ أشرحوا للشعب"..والتمسوا العذر~ حتى تكفروا على ما اقترفت يداكم من ظلم فظيع "ضد الأمة بأكملها"وأمام الله سبحانه ؟ فما أنتم إلا بشر ضعاف وفانون..! منحتكم الفرصة..لكن, الثروات الهائلة التي تتكدسونها..والترفل في النعم..وحصانة السلطة" والألقاب الفردوسية..كلها عوامل تعمي الأبصار حتى لحظة الاحتضار".
-◄
وللإشارة, وكما أكرر للمرة الثانية..أن ما يميز أكثر هذه السنة~ 7 يونيو 2016, وهو أن التحدي زادت شرارته بوتيرة مذهلة..ولا يمكن لي الرجوع إلى الخلف ولو خطوة واحدة أبداً..بعد تطور مثير جدا للموهبة الاستكشافية الفريدة..حيث استطعتُ استهداف عدة حقول نفطية وغازية منحشرة تحت سطح المحيط الأطلسي..وما قبل الحقل النفطي والغازي ""المصرح به  في يوم 7 يونيو 2007 وما ورائه..وحيث استطعت اكتشاف حقول جديدة لأول مرة..منها حقولا""في وضعية زاوية قائمة" بالنسبة للخط الساحلي.Perpendiculaires par rapport à la ligne littorale. وهو ما لم يخطر على بالي في سابق الزمن..بعدما كان يشكل صعوبة جمة في إطار عمليات الاستكشاف سابقا..وكما ليس بالأمر السهل "أن تكتشف هذه الثروات النفطية والغازية الهائلة في أعماق صخب الأمواج الأطلسية الرهيبة..
-◄
وللتذكير, فقد عادت الولايات المتحدة الأمريكية سنة 2013.. للركوب على جسر الاكتشاف الذي قادني إلى السجن..بعدما صرحت شركاتها النفطية العملاقة "منذ الأيام الخوالي أنه لا وجود للنفط ولا~الغاز بالساحل الأطلسي المغربي ولا ببراريه قطعيا..
-◄
وكما استيقظ "لمعهد الجيولوجي الأمريكي"U.S.G.S متأخراً, ليصدر"خارطة جيولوجية"لشمال إفريقيا..ومن ضمنهم المغرب طبعا, فقد ضم فيها جنوب البيضاء-الجديدة-الواليدية-اسفي-الصويرة ..ومن ثم براري الصويرة/سيدي المختار/حاحا.."والتي أصررت منذ زمن طويل..إلى كوني أتحوز  بالمعرفة الشاملة للخريطة النفطية والغازية لذات المناطق..وكما منطقة مراكش/شيشاوة/إمينتانوت "وكذا النفط المنحشر"من الصويرة "صوب طرفاية بحرا وبطريقة متقطعة..طبعا..وما خفي أعظم
-◄
 لم أجد آذانا صاغية"..وحيث  لم أعد اعرف" لماذا يتفاعلون معنا بسرعة البرق" إلا" حينما يريدون الزج بنا في السجون ؟؟؟ ولماذا لا تكف شريحة واسعة جدا من هذا الشعب عن التصفيق للفاشلين على الدوام ؟
-◄
وكما أحيطكم علما, أنه أمام تخلف العلوم الجيولوجية العصرية, "وكما تخلف ترسانة التكنولوجيا المستكشفة للنفط والغاز..فقد تلجأ أمريكا وغيرها إلى استعمال ""أسلوب خاص بالجيولوجيا"..وهنا لا أخص المصطلحات..بل الأساليب..يعني كأن تقول" منطقة واعدة" فقط..أو ذات إمكانات قوية..لأنها لا تعرف بدقة ما بأحشائها..وحيث تثير شكوكهم لا أقل ولا أكثر..عكس قدراتي الرهيبة التي أحدد فيها بطاقة معلومات حول نقط المنظومة النفطية والغازية..وهي تشير إليه بما يلي:" Zone prometteuse ou  à forte potentialité économique " وهو ما وضحته أعلاه.
-◄
ختاما, أشكر القراء الأعزاء على تتبعكم لمسار مقالاتي الصحفية..وعلى مدار سنوات طوال..وكما أهنئكم في كل أصقاع الكون بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم..وكما أشير أن يوم  7 يونيو 2016  تحت سماء المغرب", صادف  ليكون اليوم الأول  من شهر رمضان الكريم..وهنا~أتمنى للشعوب المسلمة في كل رقعة من هذا الكوكب الأزرق العظيم الذي يؤوينا.."رمضان كريم"..بالصحة  والهناء..والسلم والسلام..والأمن والآماااااااان..وكل عام وأنتم بألف خير.
والله ولي التوفيق.
-◄
حُرِّر  في  1 رمضان  1437هـ /موافق لـ 7 يونيو 2016
عن: عمر بوزلماط ~
-◄
باحث مغربي في مجال استكشاف النفط والغاز~ وصاحب موهبة فريدة "كونيا" في ذات المجال.

البريد الإلكتروني الرسمي :    special.courriel@gmail.com  



1 commentaire:

  1. First of all, glad to join the community here.

    I have found that the best way to get started in the oil and gas industry is to begin by having a look at an oil & gas specific job board and seeing which roles are available. In my opinion, it's important to use a job board as you maximize the number of jobs in one place, and avoid missing any great opportunities...saves you time endlessly scanning the internet for the best jobs! The oil & gas job board at the moment with the most jobs listed is Oil and Gas Jobs so it may be worth giving that a try as a starting point. Once you have a good idea of the type of jobs which are available for your skills, tailor your resume to emphasize the points which would be relevant. Then simply start sending your resume off for the jobs you like the look of (you just need to register/upload your CV once and you can apply for as many jobs as you like).



    I hope this helps!







    Charlotte

    RépondreSupprimer