dimanche 30 décembre 2012

شركات نفطية أ جنبيـــة تجتاح الحقل الأطلسي العملاق عبر 3 محاور إستراتيجية.. وشروق شمس النفط بالمغرب تلوح في الأفق..

إضغط على الصورة لتكبيرها
Cliquez sur la photo pour l'aggrandir

شركات نفطية تجتاح الحقل الأطلسي العملاق عبر 3 محاور إستراتيجية.. وشروق شمس النفط بالمغرب تلوح في الأفق..

بقلم : عمر بوزلماط : صاحب موهبة جد فائقة في مجال الاستكشافات النفطية عن بُعد وبالمباشر ~ وهي خاصيتين تفتقدهما العلوم النفطية الإستكشافية العصرية.

وعلاقة بالعنوان أعلاه, فإن هذا الحقل النفطي الأطلسي العملاق, الذي يمتد من جنوب البيضاء..وآخذا امتداده الجيولوجي قبالة ساحل قرية ~اثنين أشتوكة~ مدينة أزمور~ مدينة الجديدة ~ مدينة الواليدية ~ ومن ثم مدينة أسفي~ حتى مدينة الصويرة.. ذات طول 265 كلم, وعرض يناهز 28 كلم , وطبقة نفطية تصل إلى 50 مترا, وذات مسامية جد ممتازة, ومساحة تناهز 7000 كلم2 تقريبا, والذي يمتد بالمياه العميقة للمحيط الأطلسي, وحيث يتوفر ذات الحقل على منظومة نفطية جيولوجية  نشطة, وتحت ضغط جد عال وخارج عن المألوف, وهي تعتبر بخاصية الحقول العظيمة, إضافة أن مساحته أقرب لمساحة دولة ~لبنان~ والذي اكتشفه دركي الأمس القريب, السيد ~عمر بوزلماط ~محرر هذا المقال, وأعلنَ عن اكتشافه رسميا  يوم 7 يونيو 2007 عبر حوار صحفي  بجريدة المشعل الأسبوعية المغربية عدد 122.. وتم اعتقاله على خلفية ذات الحوار.. وأدانته المحكمة العسكرية المغربية بـ 6 أشهر سجنا نافذة, بعد أن حجزت كل المواد المستعملة في تحييد الأمواج المغناطيسية الغير مرغوب فيها, وكذا مواد تقوية الإشارات والتحليل الكيميائي عبر الأثير~ أي عن بُعد~ وحيث قمت بتعويض تلك المواد بما هو أقوى وأدق عشرات المرات.. وبما هو أخف بـ100 مرة مقارنة مع المواد المحجوزة..فطبعا, هذه هي قوانين اللعبة والإرادة والموهبة والتحدي..لكن الحقيقة ستبقى كالشمس ويستحيل مليار مرة حجبها بغربال..وها هو العالم سيرى بأم أعينه بداية العد التنازلي خلال سنة 2013 إن شاء الله..وأشير أنه عندما وضعت نصب أعيني خلع الزي الرسمي التابع لجهاز ~الدرك المغربي~..كنت على يقين أنني قادر على إنقاذ  الوطن, وكنت على موعد أكيد مع شروق شمس البترول بالمغرب.. ورغم ما رافق الحدث من حزم مصائب سوداء, وجروح نفسية لم ولن تندمل..وحيث كلها كانت ضد التيار..وفي ظروف غامضة جدا.
وللإشارة , فإن شركة ~بورا فيداPura Vida Energy ~ ذات الواجهة الأسترالية قد قالت كلمتها في شأن المياه العميقة للصويرة يوم 10 مايو 2012, وتأكدت من اكتشاف الشطر الغربي للحقل العملاق..واليوم قد يأتي الدور على الشركة النفطية البريطانية ~ شاريوط Chariot Oil ~ التي استفادت من رخصتين ذات أهمية إستراتيجية قصوى يوم 25 أكتوبر 2012 , وحيث تم منحها رخصتي~أسفي أوفشورSafi Offshore ~ ومن ثم ~كازابلانكا 1-2 أوفشورCasablanca  I et II Offshore ~ يعني استهداف الحقل الأطلسي العملاق عبر 3 محاور إستراتيجية : فمنها, أقصى الشطر الغربي للحقل العملاق, يعني [الصويرة], الذي تم التأكد منه, ومن ثم وسطه بـ[أسفي] الذي تم منح هذه الرخصة في الآونة الأخيرة لنفس الشركة [شاريوط Chariot Oil ], ومن ثم أقصى شطره الشمالي, أي [بجنوب البيضاء] الذي تم منحه أيضا لشركة [شاريوط البريطانيةChariot Oil ].
 ولكن السؤال المطروح : ماذا تنتظرون من شركة شاريوط البريطانية ..؟ أتريدون أن تحذو حذو الشركة الأسترالية قبالة الصويرة ؟ صحيح...ستحذو حذوها 100% ..[والسر الكبير قادم..وسأذكركم به في يوم من الأيام] فما عليكم إلا أن تنتظروا تصاريح جد مدوية وأكثر بكثير من شركة~بورا فيدا~ Pura Vida Energy ~..إذن فماذا قالت هذه الأخيرة ؟ ففي يوم 10 مايو 2012, صرحتْ بأنها اكتشفت مخزونا نفطيا عظيما في المياه العميقة لمدينة الصويرة, وأضافت أنه لم يسبق لأي شركة نفطية أن اكتشفت مثيلا له في جل القارة الإفريقية.. [] ..وماذا كان رد السيد عمر بوزلماط ؟ فقد رد عليها يوم 1 يونيو 2012 عبر الصحافة الإلكترونية, بأن ذلك المخزون الذي أعادت الشركة اكتشافه, ما هو إلا بالشطر الغربي للحقل الأطلسي العملاق, الذي اكتشفه دركي الأمس, والمشار إليه أعلاه , والممتد من جنوب البيضاء حتى الصويرة.. لا أقل ولا أكثر, لأنه يعتبر بالحقل الوحيد في المياه العميقة, وهذا ما أكدته الشركة الأسترالية بدورها [] .
وفي حين , أن ما أثار انتباهي , وهو أن الشركتين النفطيتين بصدد استهداف الحقل العملاق الذي كنت سباقا لاكتشافه بوضوح تام, وقد يطرح القضية على صفيح ساخن..وإلا فلماذا يتم استهداف هذا الحقل على ثلاثة محاور رئيسية  وبعناية دقيقة وبحصة 75/100, وفي حين أنه أصبح في عداد الحقول النفطية المشهورة عالميا حتى قبل أن يتدفق نفطه ؟؟؟ ولماذا لم يتم هذا الاستهداف الممنهج بنفس الطريقة منذ 1912 إلى 2012, أي بعد مرور قرن من الزمن ؟ هل كانت القوى الغربية تعلم أن المغرب يحتضن أذكى شعب في العالم..؟؟ ومن ثم كانت تنتظر من أم مغربية أن تنجب دماغا  ليدلها عن الثروة الضائعة والتي انفلتت ذات زمن من يد القوى العظمى ؟


تذكيــــٍر للقراء الجدد : إن كفاءتي تعتبر جد عالية وفريدة في مجال اكتشاف النفط,
 والمتمثلة في إصدار أمواج تتحرك بسرعة تتجاوز 18.000 كلم/الساعة, وتتحكم في زاوية تتسع لأكثر من 180° درجة, وتكتشف البترول بسرعة فائقة, وبالمباشر  وعن بُعد, أي حتى لو كان الحقل أبعد بـ 10.000 كلم, ومن ثم تكتشف جل المنظومة النفطية بالمباشر, وفي أعماق الصحاري الرملية والجليدية, وفي أعماق الغابات الموحشة, وتحت أمواج البحار والمحيطات المتلاطمة, ويجري تحاليل كيميائية حول السائل النفطي والغازات المتطايرة عبر الأثير, وحول التدرج الحراري, والضغط الفيزيائي داخل الحقل, وانتشار النفط في الخزانات, وامتداداتها, وسُمكها, وتحديد الحقول النفطية بالمليمتر.. وأقوى من جل الشركات النفطية العالمية, وحيث أعتبر هذه الأخيرة أنها تعتمد على ترسانة تكنولوجية متخلفة جدا في مجال الاستكشافات النفطية, وكما لا تتوفر فيها شروط الريادة لمنافستي قطعيا.
وعلى أية حال, فهناك أمما لا تريد أن تسمع يوما بخبر شروق شمس النفط بالمغرب..وكما هناك عملاءً  مغاربة ولوبي يسير في الخفاء وبنفس النهج, خدمة لمصلحة الأجنبي وحفاظا على المصلحة الضيقة, لكنهم بمثابة أشباح غير مرئية..أقول لهم مهما نفثتم من سحب كثيفة لحجب شروق شمس النفط بسماء المغرب..فلن تفلحوا قطعيا..وسوف تنقشع تلك السحب حتميا, وبقوة رياح  عاتية لا ترحــم.  
الإمضاء : عمر بوزلماط
ستجدون أسفله موقعين جديدين, فالأول, يشرح القدرات الفائقة علميا, وكذا المناهج والتقنيات في مجال الاستكشاف النفطي, والموقع الثاني يخص نشر مقالات مختلفة في مجال النفط.

http://petrostrategy.blogspot.com

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire